الموقع الاول الذي يهتم ببرامج الكمبيوتر والمحمول


    نصائح لمن يريد شراء سيارة مستعملة

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 10/03/2010

    نصائح لمن يريد شراء سيارة مستعملة

    مُساهمة  Admin في الخميس مارس 11, 2010 12:14 am

    أهم النصائح عند شرائك سيارة مستعملة

    يرشدك الميكانيكى الخاص عند شراء سيارة مستعملة ألا تتعرض لبعض الإغراءات فى السيارة كالشكل الخارجى الجيد لها وكذلك بعض الرفاهيات التى تزين شكل السيارة والتى قد تخفى عليك عيوب السيارة مما يكلفك الكثير ولتجنب ذلك عليك فحص السيارة التى تريد شرائها جيدا.

    وذلك بفحص الصاج للتأكد من إن كانت السيارة قد سبق لها عمل حادث أم لا، فعليك بالتدقيق على الأجزاء المدهونة بلون مغاير للون المصنع، وفى حالة اكتشاف أن اللون مختلف عليك معرفة السبب الحقيقى لتغيره سوى الألوان أو أى أجزاء من السيارة.

    عليك أيضا فحص المحرك جيدا وذلك عن طريق تشغيله للتأكد من أن صوته طبيعى واستدراك أى صوت غير طبيعى صادر من المحرك، مع ملاحظة لون العادم أبيض أو أزرق والذى يرشدك إن كان المحرك يحتاج إلى عمرة جزئية أم كلية.

    عليك بتجربة السيارة للتأكد من كفاءة نظام التعليق والعفش والمساعدين وناقل الحركة ومدى وقوة المحرك فى السرعة، فحص البطارية والإطارات و تجربة تكيف الهواء إن وجد.
    الحرص على رفع السيارة فى أية محطة بنزين للتأكد من الشاسية من الأسفل.

    ولا يفوتك الاطلاع على عداد الكيلو متر ثم التأكد من مستندات ملكية السيارة وتطابق أرقام المحرك والشاسية المكتوبة فى الرخصة بالأرقام المحفورة على المحرك والشاسية وبذلك يمكنك معرفة مزايا وعيوب السيارة


    أولاً: الفحص الخارجي:
    - الصدأ: انظر بعناية إلى عتبة الأبواب – المدادات الجانبية – حافة مكان تجويف الإطار ... أو بشكل عام الزوايا و الأماكن الغير ظاهرة، و التي غالباً ما يهملها التجار سواءً لتكلفة إصلاحها أو لإهمال المشترين فحصها .. ويستحن اذا استعملت مصباح لتحسين الرؤية

    - تفحص أرضية السيارة جيداًَ، وليس من العيب أن تنظر بمصباحٍ تحت السيارة للكشف عن احتمال و حجم الصدأ..

    - انظر تحت فرش صندوق الحقائب لترى عما إذا كان الصدأ قد وجد له فيه مكاناً..

    -هل تشك في مناطق بها طبقات سميكة من معجون السمكرة؟ إذاً فعليك باختبار ذلك بمغناطيس..وهى حركة جيدة جدا

    كما يمكنك معرفة اذا كانت تلك السيارة قد عملت مصادمة او حادثة من قبل عن طريق:-
    اختلاف اللون في بعض مناطق السيارة.
    آثار رش الدهان المتبقية على البرواز المطاطي للأبواب.
    الفروق و الفراغات بين غطاء صندوق الحقائب (أو غطاء المحرك ، أو الأبواب) و بين جسم السيارة، و التي غالباً ما تكون غير متساوية من جميع الجهات إذا كانت السيارة من أصحاب السوابق..
    آثار اللحام عند الأرضيات و حواف تجاويف الإطارات و القوائم..
    تآكل رسم تجاويف الإطار غير المتجانس (من الداخل أو الخارج فقط)..

    -هل زجاج المصابيح الأمامية غير نظيف أو الطبقة الفضية العاكسة في جسم المصباح ككل غير لامعة ؟

    -كيف حال الإطارات؟ علماً بأن عمق تجاويف الإطار الجديد سبعة مليمترات، و لا تنس وجوب التشابه بينها على الأقل ..لان الاطارات فعلا من اهم الاشياء

    ثانيا الفحص الداخلى:-
    - ترى هل تعمل كل الأزرار و لمبات التابلوه و الصالون ..
    - تفحص الكراسي جيداً ، فالكراسي الشديدة الاتساخ أو التي هبطت و فقدت قوة اسفنجها تشير إلى طول استخدام السيارة و كثرة الكيلومترات التي قطعتها و إن أشار العداد إلى غير ذلك .. و كذلك الحال مع أحزمة الأمان ..
    - أتتحرك الكراسي بسهولة في كل اتجاه ممكن ؟


    ثالثا فحص المحرك:-
    وهو يعتبر من اهم الفحوص حيث ان نظرة بعينٍ فاحصةٍ إلى المحرك تغنيك عن الكثير من المتاعب، كما يلي :

    - وجود آثار أو ذرات معدنية بزيت المحرك (على غطاء فتحة التزويد) دليل على قرب أجل المحرك و شيخوخته..

    - هل يمكنك إدارة المحرك بسهولة من أول مرةٍ أم أنك ستحتاج إلى خبيرٍ كل يوم ليشغل لك سيارتك .. ( ووجب التنبية الا تنخدع وانتظر الى عداد الحرارة فيمكن ان يكون صاحب السيارة قد ادارها من قبل اكثر من مرة لاستقبال الزبون شارى السيارة وهى خدعة قديمة )

    - إذا دار المحرك بسلامٍ و أمان فهل ترى أي اهتزاز ٍ غير طبيعي أو هل تأتيه نوبات اهتزاز عصبية ..

    - أما إذا سمعت أصواتاً مرتفعة تشبه دقات الساعة فقد حانت ساعة هروبك من هذه الصفقة تماما،لا تخاطر حتى بأن تفسر هذا الصوت فالمحرك في عداد الموتى .وذلك لاسباب عديدة يطول شرحها.

    - افحص ماء المبرد لترى عما إذا كان به زيت أو صدأ ..

    - خروج فقاقيع من ماء المبرد باستمرار يعني عدم إحكام ربط كتلة رأس المحرك .(.ودى مصيبة لوحدها)

    - إذا فتحت غطاء فتحة تعبئة و إضافة الزيت فخرجت غازات منها فالمحرك بحاجة لتغيير طقم الشنابر ..

    - إذا كانت حالة المحرك فعلاً جيدة فالشكمان (ماسورة العادم) لا يخرج سواداً أو دخاناً بل يقطر ماءً، فخروج السواد دليل على أن المحرك يحرق زيتاً يتسرب إليه .. كذلك عند سدك لماسورة العادم تماماً (ببطن حذائك مثلاً) فإن المحرك لا يمكث سوى ثوانٍ قليلة ثم يكتم فيتوقف إذا كانت حالة المحرك و ماسورة العادم الصحية جيدة ..

    - كذلك يجدر بك إلقاء نظرة تحت المحرك، فهل أرضيته نظيفة أم أن آثار الزيت الكثيرة تدل على قصته المؤلمة ..

    - لا تنس النظر بعينٍ فاحصةٍ إلى البطارية ذاتها، فالأقطاب مثلاً يجب ألا تكون متآكلة .. و لمعرفة قوة البطارية قم بتشغيل كل الأجهزة و الأدوات الكهربية بالسيارة في وقتٍ واحدٍ، فهي مصممة لتحمل كافة الأجهزة الموجودة بكامل طاقتها .


    رابعا فحص مجموعة التعلية(العفشة):-
    في حالة الثبات مع اتجاه الإطارين الأماميين للأمام فى المنتصف فإن تحريكك للمقود (عجلة القيادة) يجب ألا يتعدى مقدار الإصبعين يمنةً و يسرةً،( اقصد البوش او خلوص عجلة القيادة ) أما إذا تحرك المقود في الاتجاهين بسهولة لأكثر من ذلك دون التأثير على اتجاه السيارة فإن مجموعة التوجيه تعلن عن إضرابها ..

    -كذلك يمكنك اختبار الإطار نفسه، فعليك بتحريكه مباشرةً بيديك تجاه الداخل و الخارج بقوة لترى ثباته ..

    - انظر إلى رسم تجاويف الإطار، هل ترى تآكلاً غير متجانساً (من الداخل أو من الخارج فقط)؟ هذا دليلٌ على عدم استعدال مجموعة تعليق الإطار جيداً بعد حادث


    خامساً: فحص الفرامل:
    -تأكد من حالة الكماشات القابضة على أقراص الفرامل، يجب أن يكون سمكها على الأقل خمسة مليمترات..

    -عند ضغطك المستمر و الثابت على دواسة الفرامل يجب ألا تصل الدواسة إلى أرضية السيارة فهذا سيكون دليلاً على التسرب من أسطوانة الفرامل.. وهذا خطير جدا


    سادساً: فحص صندوق التروس
    - مطاط الدواسات المتآكل بشدة دليل على كثرة الكيلومترات التي قطعتها السيارة في المدينة، أي على استهلاك السيارة .. كذلك الدواسات الجديدة تماماً إنما هي إخفاء للحقيقة لا أكثر ..

    - في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة في كل الاتجاهات و الحارات (مع الضغط على الدواسة بالطبع)، فعملية النقل ذاتها يجب أن تتم بسهولة وبدون أية أصوات أو اعتراضات من صندوق التروس ..


    - في وضع الثبات مع تشغيل المحرك حرك عصا نقل السرعة إلى الأول و ارفع قدمك تدريجياً من فوق دواسة الفصل (الدبرياش) و بدون الضغط على دواسة التسارع (البنزين مثلاً) ، فعند حوالي ثلثي مشوار الدواسة أثناء الرفع يجب أن تبدأ السيارة في التحرك ..( يعنى جرب ان تتحرك السيارة عند سرعة اللاحمل السلانسية )


    -مسافة السماح الغير مؤثرة لدواسة الفصل (الدبرياش) يجب ألا تزيد عن الثلاثة سنتيمترات ..
    - أما إذا كان صندوق نقل السرعة أتوماتيكياً، فالأولى بك أن تلاحظ الكيفية التي يتم بها النقل (مع كون المحرك ما زال بارداً)، هل تتم بسلاسةٍ نوعا ما أم أنها عنيفة، و يتجلى ذلك بالأخص عند النقل للسرعة الخلفية ، فإن كان ذلك يتم بعنف نوعاً فإما أن يكون زيت صندوق التر أقل من المطلوب بكثيرٍ أو أن الاستمرار في عدم مراعاة ذلك قد أدى إلى التلف .. و لن تستطيع اختبار ذلك إذا كان المحرك ساخناً لكون الزيت سيتصاعد إلى أعلى و يؤدي مهمته العادية ..

    سابعاً:تجربة القيادة:
    -خض التجربة بنفسك، فأنت الذي سيقودها أيضاً بعد ذلك ..
    - لتكن المسافة طويلة لتستطيع تجربة كافة الأحوال مع السيارة ..

    - اختر مسافةً صعبة قدر الاستطاعة، و ليكن الصعود و الهبوط و المنحنيات و المطبات، ففي هذه الظروف فقط تستطيع اكتشاف وجود عيوب من عدمها ..

    - اغلق الراديو و الكاست أثناء السير حتى تسمع بوضوح كل كبيرة و صغيرة ..

    - يمكنك أيضاً رفع قدمك من فوق دواسة البنزين فجأةً لتختبر مدى ثبات السيارة ضد المفاجآت، لكن لا تكثر من مثل هذه الاختبارات أو تراوضك فكرة اختبار تحمل الصدمات مثلاً .. فهذا ليس من حقك الآن، بل يجوز لك ذلك فقط بعد إتمام الشراء..

    - عند رفع قدمك كما سبق انظر في المرآة خلف السيارة لترى هل سيصدر الشكمان دخاناً أسود ..

    - اضغط على دواسة التسارع إلى آخر حركتها بسرعة ، فإذا سمعت لحناً معدنياً عصبياً فلا تقلق فهذه هي الكامة أو قد تكون إحدى الأسطوانات تعلن عن غضبها و رفضها العمل الشنيع الذى فعلته وانصحك ان تهرب من هذة الصفقة فورا لانه إذا رفعت قدمك فجأة و سمعت صوت فرقعة عالية، فهذه دلالة على وصول خليط الوقود إلى ماسورة العادم ثم احتراقه فيها، و هذا إنما يوضح إما عدم إحكام صمامات خروج العادم من المحرك أو أن وصلات أو شمعات الاحتراق لا تؤدي عملها ..

    - و عند التسارع مع كونك تسير على الأول أو الثاني ثم رفع القدم فجأة من فوق الدواسة ثم العودة للتسارع مباشرةً ، فإن سماع صوت طرق أو دقدقة في الخلف يشير إلى تهالك مجموعة المفاصل في عمود الكردان ..هذا بالطبع اذا كانت السيارة دفع خلفى

    - صفير الفرامل عند الضغط عليها يشير إلى تآكلها أو اتساخها ..وتلف التيل
    - راجع النقلات مع السرعات المختلفة، ولعل أوضح ما يكون هذا الاختبار عند النقل من العالي إلى الثاني ..

    - إذا كانت السيارة من ذوات الدفع الأمامي فإنه عند السير في المطبات تسمع لها صوت طبولٍ خافت مصحوبٍ برقصةٍ عشوائيةٍ غريبة في المقود بين يديك، فمعنى هذا العفشة (التعليق الأمامي) في حالةٍ يرثى لها .. وعلى وجه العموم فإن السيارات ذات الدفع الأمامي تكون رخيصةً من ناحية تكلفة إنتاجها لكنها ليست الانسب لبيئةٍ تكثر فيها المطبات مثل بلدنا مصر ، بل هي أنسب للبيئات الباردة الثلجية أو ذات المرتفعات ..

    - اهتزاز المقود عند السرعات العالية ليس دليلاً على الخوف أو الرهبة من الرادار مثلاً، بقدر ما هو دليل على الحاجة الملحة لضبط العجل الذي فقد اتزانه ..او كما نقول العجل يحتاج ترصيص
    -أما إذا أردت اختبار اتزان الفرامل فما عليك سوى السير في شارعٍ هادئٍ و خالٍ نوعاً ما، و ذلك بسرعةٍ رشيدةٍ تتراوح بين الثلاثين و الأربعين، و اترك المقود تماماً ثم اضغط

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 8:49 pm